يبحث كل رجل عن المرأة الجميلة .. إنه ليس حكما بالسطحية على الرجال، ولكنه واقعا أثبتته غالبية الدراسات، حتى أن معيار الجمال بالنسبة للرجال فاق الذكاء والعقل والشخصية، ولكن ماذا إذا علم هؤلاء الرجال أن نسبة فشل زواجه ستزداد مع المرأة الجميلة أكثر من غيرها؟

ربما هذا ما أثبتته دراسة بجامعة شيكاغو الأمريكية، والتي أعدها عالم الاجتماع الدكتور كريستيان ماكليماس، وأشار خلالها إلى أن جمال المرأة قد يصبح سببا في وجود المشاكل الزوجية والاجتماعية.

وأكدت الدراسة التي أجريت على حوالي 80 امرأة جميلة أن جمالهن أثر على علاقتهن بأزواجهن بالسلب، وأدى هذا إلى مشكلات عدة أسفرت عن الطلاق في بعض الأحيان.
ورغم أننا لا نستطيع الجزم بأن نتيجة تلك الدراسة وغيرها صحيحة، ولكن يمكننا البحث عن بعض الأسباب التي ترجح كفة النتيجة، وذلك بناءً على دراسات وحقائق أخرى، وهذه أبرزها:

1-الثقة
الثقة الزائدة التي تصل إلى حد الغرور قد تكون سببا في فشل النساء الجميلات، بعضهن ترى أنها ليست مجالا للنقد أو المراجعة، وأن جمالها يغفر لها أي شيء، وهو ما يعيق التواصل بينها وبين المجتمع المحيط.

2-التأثير على الزوج
أجرى باحثون بجامعة أوسلو النرويجية دراسة تفيد أن تأثير المرأة الجميلة على زوجها كتأثير المخدر، ولو لفترة قصيرة، وبالتالي فهو لا يتعامل على طبيعته طالما رأى الجمال، وخاصة عندما يطيل النظر إليها.

3-الذكاء
أجرى معهد لندن للاقتصاديات دراسة تفيد أن من يتمتعن بجاذبية وجمال يتمتعن بالذكاء أيضا، وفى كثير من الأحيان يكون ذكاء المرأة هو نقمة، لأن المرأة الذكية قوية، وعادة ما يحب الرجل الشرقي المرأة التي لا تظهر ذكائها، وبالتالي يتسبب الجمال والذكاء بالفشل.

4-الشك
المرأة الجميلة قد تصبح مصدرا لشك الرجل خاصة غير الواثق بنفسه، وهذا من ضمن أسباب فشلها بحياتها الزوجية، وأحيانا تتحول الغيرة إلى غيرة مرضية لدى الزوج، مما يسبب المشكلات بينهما.

5-فرصة أخرى
ترى المرأة الجميلة أن لديها العديد من الفرص التي تتاح أمام جمالها، فلا تجد أي مشكلة في فكرة الانفصال أو رفض الشريك أو رفض الارتباط مرات كثيرة بحجة أن لديها فرص أكبر، وأحيانا تضيع عليها جميع الفرص.

6-صحة الزوج
قد يؤدي وجود امرأة جميلة مع زوجها إلى ضرر صحي له، وهذا ما أثبتته دراسة بجامعة فالنسيا الإسبانية، والتي أثبتت ارتفاع هرمون الإجهاد بالجسم عند النظر إليها والذي يتسبب في أمراض الضغط والقلب.

7-مشكلات سببها الزوج
زوج الجميلة تنجذب إليه العديد من السيدات، وهذا ما أقرته دراسة بجامعة تكساس كريستيان الأمريكية، وأفادت أن العازبات ينجذبن أكثر للرجل المتزوج من امرأة جميلة، وتعد هذه الدراسة أيضا من ضمن أسباب فشل الجميلات بسبب غيرتهن على أزواجهن أو خيانة أزواجهن مع أخريات طالما أنهم مصدر جذب.

8-اتخاذ القرار
يرى الباحث روب بوريس أن المرأة الجميلة والجذابة هي أكثر قدرة على اتخاذ القرار، وهذا يرجع لثقتها بذاتها وتكون هي المسئولة عن فشل العلاقة أو استمرارها، ويرى أن النساء الأقل جاذبية هن الأكثر قدرة على التأقلم وسقف أقل من التطلعات.